U3F1ZWV6ZTQ3Nzc0Mjg0MjA4X0FjdGl2YXRpb241NDEyMTY3MjQ3NDA=
recent
عاجـــــــــل

ما هو التسويق الإلكتروني وما هي أقسامه

يعتبر مصطلح تسويق الكتروني من بين المصطلحات التي ظهرت خلال السنوات القليلة الماضية والذي قد حظي بانتشار بالغ على مستوى العالم، وعلى الرغم من ذلك قد لا يعرف الكثير من الناس ما هي أساسيات التسويق الإلكتروني؟ وكيف يمكن للشخص أن يحقق المزيد من الأرباح من خلال عمليات التسويق الإلكتروني المختلفة، حيث يعتبر التسويق الإلكتروني هو التسويق عبر صفحات الإنترنت ويتم من خلاله جذب أنتباه المزيد من العملاء والحصول على المزيد من الزيارات إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك أو أنك تقنع مجموعة من المستخدمين على الإنترنت من شراء المنتجات التي تقوم بعرضها أو تحميل التطبيق الخاص بكم على سبيل المثال.

مدونة الكلباني

فوائد التسويق الإلكتروني

يوجد في التسويق الإلكتروني الكثير من الفوائد الهامة والتي تنقسم بين العلامات التجارية والمستهلك، وعن الفوائد التي تعود على العلامة التجارية نتيجة التسويق الإلكتروني فهي على النحو التالي:

  • من بين أهم الفوائد التي توجد في التسويق الإلكتروني هي العمل على زيادة تخصيص الخدمات والمنتجات التي توفرها.
  • تحسين الصورة إلى المستهلك.
  • إيجاد المزيد من الحلول التي تتناسب مع احتياجات العملاء.
  • تحسين التجربة الخاص بالمستهلكين والعمل على زيادة المبيعات.

وعن الفوائد التي تعود على المستهلكين نتيجة التعامل في التسويق الإلكتروني فهي على النحو التالي:

  • إمكانية التعبير عن رأيك نحو علامة تجارية بعينها حتى يتمكن أصحابها من تحسينها.
  • أن يتوفر لك العلامة التجارية التي تتناسب مع الإحتياجات الخاصة بكم.
  • وصول العملاء إلى الرضا الكامل عن المنتجات والعلامات التجارية التي يتم التسويق لها.

أقسام التسويق الإلكتروني

يتفرع التسويق الإلكتروني إلى عدة أقسام معينة من الممكن التعرف عليها خلال النقاط التالية:

  • تسويق الكتروني عبر التواصل الاجتماعي

من بين أبرز وأهم أشكال التسويق الإلكتروني هو تسويق الكتروني عبر التواصل الاجتماعي، حيث يعتبر التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي المتعارف عليها اليوم حيث يوفر إلى أصحاب الأعمال الوصول إلى جميع الفئات المستهدفة على الفور حيث تتوفر في تلك المواقع الكثير من البيانات التي يحتاج إليها أصحاب الخدمات ومن خلالها يتم توجيه الإعلانات لهم على الفور، لذ فإن شبكات التواصل تمكن أصحاب الخدمات من الوصول إلى جمهورها الصحيح.

  • تسويق الكتروني عبر محركات البحث

وهو من بين الأقسام المميزة التي تركز بشكل كبير على المواقع الإلكترونية الخاصة بالشركات أو المؤسسات وأصحاب العمل الراغبين في التسويق لأنفسهم، وتسهل تلك المحركات وصول المستخدمين إليها والعمل على لفت انتباههم إلى جميع الخدمات التي تقدمها وعلى الرغم من أن تلك النوعية من التسويق الإلكتروني هي الأقل في الانتشار إلا أنها تعتبر من بين الطرق المفضلة من قبل البعض وهي في تزايد مستمر.

  • تسويق الكتروني من خلال البريد الإلكتروني

يعتبر البريد الإلكتروني من بين الأدوات الأولية التي تم استخدامها في عملية التسويق  الإلكتروني ولكن في ظل التطور الكبير الذي أصبح هو سمة العصر وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الخاصة بالتراسل الفوري فقد تراجع استخدام البريد الإلكتروني من قبل المستخدمين في مقابل استخدام تلك الأدوات المميزة ولا يقوم إلا قليل من المستخدمين فقط باللجوء إليه، وعلى الرغم من قلة الاستخدام إلا أن الكثير من الدراسات تؤكد أن البريد الإلكتروني من بين أفضل أدوات التسويق الإلكتروني الفعالة حتى يومنا هذا.
حيث نجد أن تسويق الكتروني من خلال البريد سمح لأصحاب الشركات التواصل مع الجمهور بشكل مباشر من خلال صندوق البريد الخاص بهم، ولكن منصات التواصل الاجتماعي قد تكلف المستخدم الكثير من الأموال من أجل الوصول إلى العملاء من خلالها على عكس ما يحدث في البريد الإلكتروني.

عناصر التسويق الإلكتروني

حتى تتمكن من تحقيق الأهداف الخاصة بالتسويق الإلكتروني لابد أولا وأن تعلم ما هي عناصر التسويق والتي يضمن من خلالها القائمين على الشركات أو المؤسسات الترويج للمنتجات الخاصة بهم، وعن أهم العناصر التي تخص التسويق الإلكتروني فهي على النحو لتالي:

  • المنتجات 

يعتبر المنتج هو العنصر الهام والأساسي في عملية التسويق وهو ما ستقوم الشركة بالتسويق له والتي تكون عبارة عن هاتف ذكي حديث، ملابس، أدوات مدرسية، وجبات والكثير من المنتجات الأخرى التي تحاول الشركة إشباع الأسواق بها وتعريف العملاء عليها من خلال التسويق لها.

  • السوق

والمقصود بالسوق هنا المكان الذي سيتم عرض المنتجات من خلاله والتي تتمثل في نقاط البيع، وسيط البيع، الموزعين أو أي جهة من الجهات المنوط بها توصيل المنتجات من الشركة إلى المستهلك.

  • الترويج للسلع

وهي جميع الأنشطة التسويقية التي تقوم بها الشركات من أجل الترويج إلى السلع والمنتجات الخاصة بها حيث يتم إعلام العملاء بالمزيد من البيانات والمعلومات التي تخص تلك المنتجات للحصول عليها، كما أن الترويج السليم للمنتجات يكون من خلال إظهار أهم المزايا التي توجد بها لجذب الكثير من العملاء اليوم.

  • سعر المنتج

قد يظن البعض أن أمر تسعير من المنتجات من الأمور السهلة والبسيطة التي من الممكن القيام بها ولكن هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، حيث يجب أن يكون هناك دراسة وافية للسوق والمنتجات المشابهة حتى يتم وضع سعر تقريبي إلى المنتج ويندرج السعر تحت أهم الأساسيات التي تخص تسويق الكتروني ولكن قد تم إضافة ثلاثة عناصر أخرى من أجل التسويق الإلكتروني من أجل ضمان نجاحه وهما على النحو التالي.

  • المسوقين

وهم جميع الأفراد المسؤولين عن عملية التسويق الإلكتروني من قبل الشركات وتكمن أهمية ذلك العامل في نجاح التسويق الإلكتروني كون تلك الفئة هي التي تقوم بالاحتكاك بالعملاء والأسواق الخارجية ولابد من أن يتفهم احتياجات العملاء ودراسة السوق بشكل جيد.

  • عملية التسويق

وهي تلك المراحل التي يمر بها المنتج بداية من تفكير الشركة في إنتاج المنتج ومرحلة الدعاية والتوزيع وحتى يتم إيصاله إلى المستهلكين ومن الأفضل أن تمر تلك العملية بمرونة وسهولة مع ضمان التكاليف القليلة وخطوات ذات كفاءة عالية خلال العملية التسويقية.

  • الماديات

تعتبر الماديات والتكاليف التي يتم وضعها من أجل إنتاج المنتج وحتى توصيله إلى العميل من بين الأساسيات الحديثة الخاصة بعملية تسويق الكتروني بالإضافة إلى الطرق الخاصة بالتعامل العملاء وخدمة العملاء التي توفرها لهم وجميع الماديات التي من شأنها إعطاء المستهلك إنطباع جيد عن المنتجات التي تروج لها.

خطط التسويق الإلكتروني

تتكون خطط التسويق الإلكتروني من نوعين وهما السياسات قصيرة المدى وطويلة المدة وهما على النحو التالي:

  • سياسة قصيرة المدى

والهدف الرئيسي من تلك السياسة هو الإقبال بشكل كبير على المنتجات وهو يعتبر من بين الأمور الهامة في بداية الإعلان عن المنتجات ولكن لا يتم الاعتماد على تلك السياسة بشكل منفرد فعلى عمليات تسويق الكتروني ولكن لابد وأن يتم تأمينها من خلال الانتشار على مواقع التواصل الاجتماعي والانتشار في كافة وسائل الإعلام.

  • سياسة طويلة المدى

وهي أن يضمن الشخص الحصول على أقبال مستمر من قبل العملاء على المنتجات الخاصة بكم، وذلك من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي كل فترة بما يضمن للعملاء الحصول على عملاء بشكل مستمر وضمان نجاح عملية التسوق الإلكتروني.

الاسمبريد إلكترونيرسالة

من أنا
صورتي
saeed alkalabani
Jordan
احترف التدوين مع مدونة الكلباني وضاعف ارباحك من أدسنس كل ما تبحث عنه فيما يتعلق بمدونات بلوجر وشروحات ادسنس ستجده في مدونة الكلباني
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي