U3F1ZWV6ZTQ3Nzc0Mjg0MjA4X0FjdGl2YXRpb241NDEyMTY3MjQ3NDA=
recent
مواضيع ساخنة

تفعيل فهرسة جوجل على أجهزة الجوال للمدونات والمواقع

من الآن فصاعدا ستبدأ عناكب جوجل Googlebot في اعطاء الأولوية لأجهزة الجوال في الزحف على المواقع وقد كانت أنظمة الفهرسة والزحف من جوجل سابقا تستخدم اصدار سطح المكتب  . وهذا هو السبب الحقيقي وراء انخفاض عدد الزيارات بشكل ملحوظ لبعض المواقع . فما هو الحل ؟

مدونة الكلباني

هل وصلتك هذه الرسالة من جوجل ؟ :


نحن بصدد تحديث موقع أو أكثر من مواقعك الإلكترونية ضمن مبادرة الأولوية للأجهزة الجوّالة. ومن الوارد أن تجد عددًا أكبر من زيارات Googlebot للهاتف الذكي لهذه المواقع الإلكترونية في سجلّاتك. وقد تلاحظ أيضًا أنه يتم الآن إنشاء هذه المقتطفات في نتائج "بحث Google" من إصدار الأجهزة الجوّالة لمحتوى موقعك.
يتم الآن تحديث المواقع الإلكترونية التالية ....
المعلومات الأساسية: تعني الفهرسة التي تعطي أولوية للأجهزة الجوّالة أن Googlebot سيستخدم الآن إصدار الأجهزة الجوّالة من موقعك في الفهرسة والترتيب لمساعدة مستخدمينا (على الأجهزة الجوّالة في المقام الأول) بشكل أفضل في العثور على ما يبحثون عنه. وكانت أنظمة الزحف والفهرسة والترتيب من Google تستخدم فيما مضى إصدار سطح المكتب من محتوى موقعك الإلكتروني، وهذا يمكن أن يتسبب في حدوث مشاكل للمستخدمين الذي يبحثون باستخدام الأجهزة الجوّالة عندما يختلف إصدار سطح المكتب عن إصدار الأجهزة الجوّالة. يشير تحليلنا إلى أنه يمكن مقارنة إصداري الجوّال وسطح المكتب من موقعك الإلكتروني... انتهت الرسالة .

هذه الرسالة وصلت من جوجل الى عدد كبير من مستخدمي المواقع الألكترونية والمدونات لتخبرهم بأن عناكب الزحف والفهرسة من الآن فصاعدا ستعطي الأولوية لأجهزة الجوال وعليكم اتخاذ الأجراء المناسب لهذا الأمر .

ما هو الأجراء الذي يمكنك أن تفعله لتمكين فهرسة الجوال في موقعك :

الكثير منا لا يريد تغيير قالب مدونته ( وأنا أحدهم ولكني سأفعل بالتأكيد ذلك لاحقا )  لأن ذلك سيكون أمرا شاقا ومتعبا وستتغير أمور كثيرة في تنسيق المدونة عند تغيير القالب ، ولكن الآن يجب أن تفكر جيدا وتتخذ القرار اذا كان موقعك لا يتناسب مع  تحديثات جوجل للجوال فالحل هو ايجاد قالب مناسب لأجهزة الجوال لتمكين جوجل من اجراء الفهرسة .

كيف تعثر على قالب مناسب لأجهزة الجوال :

عليك أن تبحث عن أحدث القوالب فغالبا تكون جميعها مناسبة لتحديثات جوجل وقد قمت بتنزيل أفضل اربعة قوالب لهذا العام   و أفضل خمسة قوالب لعام 2018 ، يمكنك الرجوع اليها واختبارها  ، كذلك يمكنك أن تبحث عن قوالب AMP فهذه القوالب جميعها مناسبة لأجهزة الجوال ولكني أعتقد انها في مرحلة التطوير الآن . ولكن يمكنك اختبارها .

اختبار تناسب القالب مع فهرسة الجوال :

وحتى يكون قالبك مناسبا لأجهزة الجوال يجب أن يتحقق شرطين :
 اولا : أن يكون القالب فعلا تم تصميمه ليتناسب مع أجهزة الجوال وهذا متوفر في معظم او جميع القوالب : 
ثانيا : وهو الأهم سرعة الموقع فقد يكون قالب مدونتك مناسبا للجوال عند اجراء فحص التناسب مع الجوال لكنه لا يجتاز اختبار السرعة حيث يجب أن يظهر اللون الأخضر او البرتقالي اما اللون الأحمر فهذا يعني ان هناك مشكة ، ويمكنك اجراء اختبار تحليل سرعة الموقع من الرابط التالي :

ملاحظة مهمة : اذا قمت بعمل كل الأجراءات السابقة وما زالت سرعة المدونة عند تحليلها تعطي اللون الأحمر فغالبا يكون السبب هو أعلانات ادسنس ولحل هذه المشكلة يجب تركيب كود تأخير ظهور الأعلان كما شرحت في درس سابق .

اتمنى أن تتخذوا القرار المناسب بعد قراءة هذه التدوينة .. بالتوفيق للجميع
تعديل المشاركة
author-img

saeed alkalabani

مواضيع قد تهمك × +
تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    آرائكم تسعدنا, لمتابعة التعليق وحتى نرد عليك فقط ضع إشارة على إعلامي
    شكرا لك

    الاسمبريد إلكترونيرسالة