اردوغان يعلن عن هويته الأسلاميه ويفاجئ العالم

 خطاب اردوغان في المؤتمر الرابع لحزب العداله والتنميه

 فى الخطاب الذى ألقاه على مدى ثلاث ساعات فى المؤتمر الرابع لحزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا حيث فاجأ اردوغان الحضور والعالم بالإعلان عن هويته الإسلامية للمرة الأولى وشن هجوماً على حزب الشعب الجمهورى الذى أسسه مؤسس تركيا الحديثة كمال أتاتورك حيث قال: 




«هناك شباب تحت العشرين أو فوقها لا يعرفون ما تعرض له الشعب من حرب على قيمه ومقدساته.. لقد تمت محاربة قيم هذا الشعب ومقدساته فى الأربعينات من القرن الماضى، حيث أغلقت أبواب المساجد وحولت إلى متاحف وحظائر للحيوانات، ومنع تعليم القرآن من قبل حزب الشعب الجمهورى الحالى، وقسموا المواطنين إلى قسمين، مقبولين ومرفوضين، هل تعلمون أن حزب الشعب الجمهورى اليوم يهددنا ويقول لنا ونحن لنا 335 مقعداً فى البرلمان هل تريدون أن تكون عاقبتكم مثل عاقبة عدنان مندريس.. نحن نعرف هؤلاء جميعاً ونعرف ماضيهم لقد كان الشعب يبكى حينما أعاد عدنان مندريس الأذان بعدما منعوه لعشرات السنين، نحن شعب مسلم، والبلدان الإسلامية الأخرى أصبحت تتحدث عن التجربة التركية، لقد تجاوزت تجربتنا حدود بلادنا، إننا سنعيد فتح مدارس الأئمة والخطباء التى أغلقوها حتى يعود الناس ليتعلموا القرآن والسيرة النبوية، وسمحنا لبناتنا المحجبات بدخول المدارس ونسعى لإعطاء الشعب كل حقوقه، إننا نحيى الإنسان حتى تحيا الدولة، إن الدولة لن تكون مؤسسة شرعية دون أن تستند إلى الشعب، والدولة الكبيرة هى التى تصافح شعبها وهى التى تؤسس العدالة ونحن نسعى لإعطاء الشعب كل حقوقه الأساسية، لن نقوم بأى تصرفات مخالفة لفطرة الإنسان.. نحن نسعى لتأسيس فكرة المواطنة المتساوية..لن نسمح بممارسة القومية الإثنية أو الدينية، ونحن ضد كل أشكال التمييز، ونحن نؤمن بأن تركيا القوية هى التى تضم كل الهويات، لقد احترمنا جميع الناس ومعتقداتهم ولم نتدخل فى شئونهم الخاصة أو نمط عيشهم على مدار عشر سنوات، وقفنا ضد تسلط الأغلبية على الأقلية وكذلك نرفض تسلط الأقلية على الأغلبية

اقوال الصحف الألكترونيه العربيه والعلميه  :

 الجزيره نت

 وتحت عنوان رئيسي "أردوغان رئيساً للحزب الحاكم بتركيا"،تناولت الحدث بكل تفاصيله، وفتحت الباب لقرائها للتعليق عليه، فمنهم من امتدح تركيا، الدولة المسلمة، وحكومتها الممثلة بحزب العدالة والتنمية، وفي تعليق أسفل الخبر، يقول قارئ " ونعم الدولة المسلمة تركيا... اللهم ولّي علينا أمثال اردوغان و خلصنا من العصابات الحاكمة"..ناهيك عن نقل القناة لوقائع الحدث عبر شاشتها بالكلمة والصورة.

سكاي نيوز

 فيما اختارت قناة "سكاي نيوز" العربية، صورة لأردوغان وزوجته، وهما ينتشيان لحظة النصروالفرح، ويلوحان لضيوفهما،وينثرون عليهم الورود الحمراء، ولسان حالهما يقول"أهلاً بكم في رحاب تركيا..أهلاً بكم في عرس العدالة والتنمية..هذا هو النصر.. هذه هي تركيا".

العربية

أما قناة "العربية" السعودية، فتابعت الحدث ،تحت عنوانين أحدهما "اردوغان يستعد للعودة إلى رئاسة البلاد بحلول عام 2014" تابعت الحدث بشكل مفصل على موقعها على شبكة الانترنت، وعناوين أخبارها، عبر نشراتها الاخبارية على الشاشة.

بي بي سي

من جهتها استلهمت قناة "بي بي سي" العربية،عنوانها، من حديث أردوغان، فسطرت الخبر تحت عنوان".اردوغان: الحزب الحاكم في تركيا نموذج للعالم الإسلامي".
و نقلت عبر "جيمس رينولدز"، موفدها إلى المؤتمر، أن السيد اردوغان، وقف على المسرح وقد نزع سترته، وبدا مرتاحاً أثناء إلقاء خطابه الذي تجاوز الساعتين، وكان مستعداً للكلام طوال اليوم.
ويضيف مراسل الـ بي بي سي، أن المؤتمر يعكس مدى طموح رئيس الوزراء التركي السياسي، فقيادة تركيا وحدها ليست كافية بالنسبة لأردوغان: فهو يريد أن تضطلع بلاده بدور قيادي في الشرق الأوسط كله.


Share/Bookmark

قد يعجبك أيضاً :

Artikel Terkait

Previous
Next Post »

آرائكم تسعدنا, لمتابعة التعليق وحتى نرد عليك فقط ضع إشارة على إعلامي
شكرا لك
EmoticonEmoticon

إقرأ ايضاً :