مخاطر الصوف الصخري ومرض تليف الرئه Asbestosis وطرق الوقايه

11:31 ص


 تعريف الأسبستوس  Asbestosis وآثاره على الرئه lung



Asbestosis او التليف هو مرض الرئة المزمن الناجم عن استنشاق ألياف الأسبستوس او الصوف الصخري.ان التعرض لفترات طويلة لهذه الألياف يمكن أن تسبب وجود ندبه في أنسجة الرئة وضيق في التنفس. واعراض مرض الأسبستوس يمكن أن تتراوح بين معتدلة وحادة، وعادة لا تظهر إلا بعد سنوات عديدة مع استمرار التعرض لهذه الألياف.
الاسبستوس هو منتج مواد معدنية طبيعية مقاومة للحرارة والتآكل. كان يستخدم على نطاق واسع في الماضي في منتجات مثل العزل والاسمنت وبعض بلاط الأرضيات.



اعراض مرض الأسبستوس Asbestosis

آثار التعرض على المدى الطويل للاسبستوس ( الياف الصوف الصخري او الزجاجي ) عادة لا تظهر لمدة 10 إلى 40 سنة بعد التعرض الأولي ، وهذه الأعراض هي :
ضيق في التنفس ، السعال الجاف ، فقدان الشهية ، مع فقدان الوزن

الأسباب :

إذا كنت تتعرض لمستويات عالية من غبار الأسبستوس  لفترات طويلة من الزمن، والتي تحمل بواسطة الهواء ، يمكن أن تصبح استقرت داخل الحويصلات الهوائية الخاصة بك - وهي حويصلات صغيرة داخل الرئتين حيث يتم تبادل الأكسجين و ثاني أكسيد الكربون في الدم. ألياف الاسبستوس تعمل على تهيج الرئة، فتصبح قاسيه وهذا يجعل من الصعب التنفس.ويؤدي التدخين ايضا الى تطور اسرع للمرض ، كما ان مرض Mesothelioma او ما يعرف بورم الظهاره المتوسطه سببه الرئيسي هو التعرض لمادة الأسبستوس ، ويعرف وورم الظهاره المتوسطه Mesothelioma بأنه نوع نادر من السرطان الذي يحدث في طبقة رقيقة من الخلايا المبطنة للرئه .

العلاج والأدويه :

ليس هناك علاج لعكس آثار الأسبستوس على الحويصلات الهوائية.و يركز العلاج على إبطاء تطور المرض وتخفيف الأعراض. ستحتاج الى صورللصدر بالأشعة السينية واختبارات وظائف الرئة، وعلى فترات منتظمة اعتمادا على شدة حالتك.
لتخفيف صعوبة التنفس الناجمة عن التليف المتقدمة، قد يصف طبيبك الأكسجين الإضافي عن طريق أنابيب بلاستيكية رقيقة  في الخياشيم أو قناع الأوكسجين.
إذا كانت الأعراض شديدة، قد يكون مرشحا لعملية زرع الرئة.
 الإقلاع عن التدخين يمكن أن يقلل من هذه المخاطر. مع محاولة تجنب التدخين السلبي. التدخين قد يؤدي أيضا إلى حدوث انتفاخ الرئة، مما يقلل من احتياطيات الرئة لديك.
التطعيم : تحدث إلى طبيبك حول لقاحات الانفلونزا والالتهاب الرئوي، والتي يمكن أن تساعد في خفض خطر الإصابة بالتهابات الرئة. وعلاج التهابات الجهاز التنفسي على وجه السرعة.


Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة

Previous
Next Post »

آرائكم تسعدنا, لمتابعة التعليق وحتى نرد عليك فقط ضع إشارة على إعلامي
شكرا لك
ConversionConversion EmoticonEmoticon

اقرأ ايضاً :