مرض السكري ( diabetes ) الأعراض والأسباب والعلاج


( diabetes ) مرض السكري هو حالة فيها مستويات السكر في الدم على المدى الطويل (مستويات الجلوكوز) تصبح عاليه لأن الجسم يفرز انسولين بكميات ضئيلة أو معدومة، أو لا يمكن استخدام الانسولين بشكل صحيح.

  

مدونة الكلباني


الأعراض الرئيسية لمرض السكري هي:


الشعور بالعطش الشديد
التبول بشكل متكرر، وخاصة في الليل
الشعور بالتعب الشديد
فقدان الوزن وفقدان كتلة العضلات.
في اغلب الأوقات يتم التحكم في كمية السكر في الدم بواسطة هرمون يدعى "الأنسولين" الذي يفرزه البنكرياس (غدة خلف المعدة).
في داء السكري من النوع 1، وهجمات نظام المناعة في الجسم بتدمير الخلايا التي تنتج الأنسولين، وعادة ما يتطور قبل سن ال 40، وهو أقل شيوعا من داء السكري من النوع 2.
السكري من النوع 2 من داء السكري، حيث لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين، أو خلايا الجسم لا تستجيب للأنسولين.وغالبا ما يتعلق بزيادة الوزن وخاصة كبار السن.
خلال فترة الحمل، وبعض النساء لديهن مثل هذه المستويات العالية من السكر في الدم والجسم غير قادر على إنتاج انسولين كافي  لكل شيء. وهذا يطلق عليه سكري الحمل

أسباب مرض السكري

يتم التحكم في كمية السكر في الدم بواسطة هرمون يدعى "الأنسولين"، الذي يفرزه البنكرياس (غدة خلف المعدة).

يدخل الأنسولين مع الدم عند هضم الطعام  والى داخل الخلايا، حيث يتم تقسيمها لإنتاج الطاقة.

ومع ذلك، إذا كان لديك مرض السكري، البنكرياس إما لا يمكن جعل الأنسولين أو الأنسولين أنها لا تجعل من لا يستطيع العمل بشكل صحيح ولأن هناك ما يكفي من الأنسولين وإما عدم نقل الجلوكوز أو الأنسولين المنتج لا يعمل بشكل صحيح، وبالتالي ، يتراكم السكر في الدم مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

أنواع مرض السكري


هناك ثلاثة أنواع رئيسية من مرض السكري:

السكري نوع 1 هو مرض المناعة الذاتية حيث يهاجم جهاز المناعة الخلايا المنتجة للانسولين في الجسم في البنكرياس، والناس الذين يعانون من مرض السكري من نوع 1 لا يمكن ان تنتج الانسولين ويتطلب حقن الانسولين مدى الحياة من أجل البقاء. وهذا يمكن أن يحدث في أي سن، المرض، على الرغم من أنه غالبا ما يحدث في الأطفال ويسمى "بداية مرض السكري الأحداث" أو "مرض السكري، والمعتمد على الأنسولين.
ويرتبط هذا المرض مع مرض السكري من النوع 2 مع عوامل وراثية وعوامل الخطر نمط الحياة، بما في ذلك سوء التغذية، وعدم كفاية النشاط البدني وفرط الوزن والسمنة، والناس الذين يعانون من السكري من النوع 2 قد تكون قادرة على إدارة حالتهم من خلال تغيير نمط الحياة، ولكن قد يكون أيضا أدوية السكري المطلوبة أو حقن الأنسولين للسيطرة على مستويات السكر . يحدث مع المصابين بالسكري  من النوع الثاني 2 في كثير من الأحيان في الناس الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما، ولكن هذا المرض هو أكثر انتشارا أيضا في الفئات العمرية الأصغر سنا.
يحدث سكري الحمل أثناء الحمل. يختفي عادة مرة واحدة حالة ولادة الطفل، ولكن تاريخ من سكري الحمل يزيد من خطر إصابة النساء بسرطان نوع 2 من داء السكري ويمكن اعتماد الحميه الغذائية ممارسة صحية، على الرغم من حقيقة أن أدوية السكري، بما في ذلك الأنسولين، قد تكون هناك حاجة أيضا لإدارة مستويات السكر في الدم.

علاج مرض السكري


يتعامل مع مرض السكري من النوع الأول 1 مع الأنسولين من خلال استبدال حقن الانسولين مدى الحياة (تصل إلى 6 في اليوم الواحد)، وذلك باتباع نظام غذائي صحي وتناول الخطة، مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ومراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام (تصل إلى 6 مرات يوميا أو حسب توجيهات طبيب أو مثقف السكري).
الهدف من علاج مرض السكري هو الحفاظ على مستويات السكر في الدم أقرب إلى «طبيعية» ممكن، (4.6 mm mol )
والحفاظ على مستوى السكر ضمن مستوى صحي يمكن أن يساعد على منع كل من المدى القصير والمضاعفات على المدى الطويل.


يمكن في بعض الأحيان أن تدار في بداية مرض السكري من النوع 2 من خلال تعديل نمط الحياة، بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولكن مع تقدم المرض، والناس مع مرض السكري من النوع 2 وغالبا ما توصف أقراص للسيطرة على مستويات السكر في الدم بهدف استخدامها مع الأكل الصحي وممارسة النشاط البدني بانتظام، وليس كبديل. أقراص السكري ليس شكلا من الأنسولين عن طريق الفم، وأنها تتطلب الانسولين لتكون موجودة في الجسم لتكون فعالة.
في النهايه يجب البدء في اخذ الانسولين للسيطرة على مستويات السكر في الدم، وعندما يكون الجسم لم يعد المنتجة للانسولين يكفي من تلقاء نفسها، وأحيانا قد تستمر في دفع بالإضافة إلى الأنسولين.
الهدف من إدارة مرض السكري هو الحفاظ على مستويات السكر في الدم أقرب إلى «طبيعية» ممكن، وهذا هو بين 4.6 ملمول / لتر (الصوم)، وهذا سيساعد على منع كل من المدى القصير والمضاعفات على المدى الطويل.





Artikel Terkait

Previous
Next Post »

آرائكم تسعدنا, لمتابعة التعليق وحتى نرد عليك فقط ضع إشارة على إعلامي
شكرا لك
EmoticonEmoticon