التمر غذاء ودواء


فوائد التمر العظيمة في الغذاء والدواء...

  وهُزِي إليكِ بِجِذع النخلة تُسَاقِطْ عليكِ رُطَبًا جَنِيًّا فكلي واشربي وقرّي عينًا

 التمر فاكهة وغذاء ودواء ، ويعترف الطب القديم والحديث بأنَّ التمر «مَنْجم» غنيٌّ بالمعادن المختلفة وغيرها تجعل منه غذاءً كاملا بكل ما في الكلمة من معنى....
 ولقد أظهر الطب الحديث أن التمر يقوي العضلات والأعصاب، ويحفظ رطوبة العين وبريقها، ويقوي
أعصاب العين وأعصاب السمع لغناه بالڤيتامين.A  ولذا كان سكان الصحراء يتمتعون بحدة النظر، فالتمر إذًا يقوي السمع والبصر. ومع إضافة شَراب الحليب مع أكل التمر يصبح التمر من أهم الأغذية، خاصة لأصحاب الجهاز الهضمي الضعيف. والتمر عنصر مهم في تقوية الطاقة الجنسية، إن تناول التمر يساعد جسم الفتيان والفتيات والأطفال على النمو والتكامل ولا يسبب السمنة فهو خال من المواد الشحمية والدهنية.
والتمر يبعد الكثير من الأمراض السرطانية لغناه بمادة «المنغينزيوم».

والتمر يزيل الدوخة ويقضي على التراخي وزيغان البصر وينظف الكبد ويغسل الكلى ويدر البول.

ومن فوائد التمر أنه يُهدئ الأعصاب ويزيل التوتر، ويحارب القلق والاضطراب ويفيد المصابين بفقر الدم، وهو غذاء ودواء نافع لمرضى الكبد ومفيد جدًا للأطفال والرياضيين وللنساء الحوامل والمرضعات، وهو يقاوم الأمراض الصدرية ويُقَوّي حُجيرات الدماغ، وهو سريع في تنشيط الجسم، ودواء فعال للسعال والبلغم، وهو مُلَيّن نافع للأمعاء يمنع الإمساك لغناه بالألياف.

والتمر يُعدّل الحموضة في جسم الإنسان لأن ازدياد هذه الحموضة تسبب الحمضيات في الكلى والمرارة كما تسبب النقرس وارتفاع ضغط الدم والبواسير وغيرها.

وقد قال خبراء التغذية: «إن وجبة من التمر مع الحليب أو اللبن الزبادي تعتبر وجبة كاملة فيها كل العناصر الغذائية».

ونشير هنا إلى أن التمر ينصح بعدم تناوله عن حالات الأمراض التالية:

1- مرض السكري.

2- البدانة.

3- أرياح البطن.

4- تضخم القولون (الأمعاءالغليظة).


هدي النبي صلى الله عليه وسلم في فطره على الرطب والتمر:

روى الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه في كيفية إفطار النبيّ صلى الله عليه وسلم من صومه، فقال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُفْطِر على رُطَبَات قبل أن يُصلي، فإن لم تكن رُطَبَات فتمرات، فإن لم تكن تمرات حَسَا حُسْوات من ماء». الحُسْوة ملء الفم ممّا يُحْسى.



Artikel Terkait

Previous
Next Post »

آرائكم تسعدنا, لمتابعة التعليق وحتى نرد عليك فقط ضع إشارة على إعلامي
شكرا لك
EmoticonEmoticon